أخــبــار الجــــائــزة


السيدة بسيمة الحقاوي تعطي انطلاقة

الدورة الثالثة لجائزة تميز للمرأة المغربية

image

اعتبرت السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، في كلمة لها بمناسبة حفل إطلاق الدورة الثالثة "لجائزة تميز للمرأة المغربية"، الذي احتضنته دار الفنون بالرباط يوم الثامن من مارس الجاري أن اليوم العالمي للمرأة محطة سنوية تستوقفنا جميعا لطرح قضايا المرأة والمكتسبات التي تحققت للنهوض بحقوقها وأيضا النواقص التي ينبغي تداركها.

ونوهت السيدة الوزيرة بالجهود التي تقوم بها المرأة المقاولة المكافحة بالرغم من ضعف الامكانيات المعرفية والمادية وهو ما يحتم علينا التمكين من المهارات الضرورية وتعزيز وضعية المرأة اقتصاديا من خلال وضع ميكانزيمات وقوانين تحقق مساواة النوع الاجتماعي. ولذلك تم تخصيص الهدف 18 من الخطة الحكومية للمساواة "إكرام" إلى التمكين الاقتصادي للمرأة، وتم تخصيص موضوع الدورة الثالثة لجائزة تميز للمرأة المغربية لــ"إحداث المقاولة النسائية" والتي ستمنح هذه السنة يوم 10 أكتوبر بمناسبة اليوم الوطني للمرأة المغربية.

وبهذه المناسبة، ثمنت السيدة الوزيرة جهود الفائزات بجائزة تميز للمرأة المغربية في دورتها الثانية منوهة بالفائزة نوال ابن الفاضل التي حظيت بجائزة الأميرة سبيكة بدولة البحرين عن مشروعها حول استنبات الشعير.

من جهتها أكدت السيدة سلوى كركري بلقزيز، رئيسة لجنة تحكيم الدورة الثالثة للجائزة على أن المغرب حقق تراكما مهما في المجالين السياسي والاجتماعي، مقابل المجال الاقتصادي الذي يعرف حضورا باهتا للمرأة مما يؤثر سلبا على الناتج الوطني الخام وشددت على أن الانطلاق الاقتصادي ل يتحقق دون مساواة النوع الاجتماعي في هذا المجال.

كما تضمن هذا الحفل، تقديم عرض للسيدة حورية نظيفي عن الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى في موضوع هذه الدورة الثالثة، والمتمحور حول "إحداث المقاولة النسائية"، حيث تحدثت عن المقاولات النسائية التي تمثل ما بين 10 و12% من مجموع النسيج المقاولاتي بالمغرب والصعوبات التي تعترضه من قبيل التمويل والاستثمار والولوج إلى الأسواق. كما ثمنت بمجهودات الحكومة للقيام بجملة من الإصلاحات المالية من تدبير الصفقات العمومية وإصلاح النظام الضريبي وبلورة منظومة جديدة لتدبير الاستثمار العمومي.

وتنصيب أعضاء لجنة تحكيم الجائزة، التي تضم في عضويتها كل من السيدات والسادة: السيدة سلوى كركري بلقزيز والسيدة لطيفة الشهابي والسيدة خليدة عزبان بلقاضي والسيد الطيب أعيس والسيدة وفاء بندورو والسيدة خديجة جناتي ادريسي والسيد عدنان عديوي.

إطلاق الدورة الثالثة لجائزة "تميز" للمرأة المغربية

image

تعلن وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية عن إطلاق الدورة الثالثة لجائزة "تميز" للمرأة المغربية، التي تمنح سنويا تقديرا للإسهامات المتميزة، سواء للأفراد أو الهيئات المدنية أو المؤسسات الوطنية، في النهوض بأوضاع المرأة المغربية.

وتفاعلا مع الظرفية الاقتصادية العالمية التي تحث على تشجيع ولوج النساء لمراكز الريادة في عالم المال والأعمال، ونظرا لراهنية فكرة إنشاء وقيادة المقاولة كمبادرة للارتقاء بالمرأة كفاعلة اقتصادية، وفي أفق البحث عن تجارب استثنائية ذات بعد نوعي وإبداعي، تم اقتراح موضوع التميز في إحداث المقاولة النسائية كمجال للتباري برسم الدورة الثالثة من جائزة تميز. برسم سنة 2017.

وتنطلق عملية الترشيح للجائزة التي تخصص هذه السنة لموضوع: "التميز في إحداث المقاولة النسائية" من 08 مارس إلى 08 ماي 2017، وفق الشروط التالية:

أن تكون المرشحة أو المرشح أو الهيئة حاملة للجنسية المغربية؛

أن يندرج موضوع الترشح في مجال هذه الدورة "إحداث المقاولة النسائية"؛

ألا تكون المرشحة أو المرشح أو أي عضو من أعضاء الهيئة المرشحة عضوا بلجنة تنظيم الجائزة أو لجنة التحكيم أو الكتابة الدائمة للجائزة؛

أن يتم تقديم الترشيح بشكل شخصي أو من طرف الممثل القانوني للهيئة المعنية بالترشيح؛

تودع الأعمال المرشحة مرفقة باستمارة الترشيح الخاصة بالجائزة، بمقر وزارة التضامن والمرأة والاسرة والتنمية الاجتماعية الكائن ب 47، شارع ابن سينا، أكدال-الرباط وذلك طيلة فترة الترشيح (من 08 مارس إلى 08 ماي 2017).