أخــبــار الجــــائــزة


السيدة بسيمة الحقاوي تعطي انطلاقة الدورة الخامسة من جائزة تميز للمرأة المغربية

image

أكدت السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والأسرة والمساواة والتنمية الاجتماعية، في كلمة لها خلال ندوة إطلاق الدورة الخامسة "لجائزة تميز للمرأة المغربية" التي تخصص هذه السنة للإبداعات الفنية لدعم قضايا المرأة، على أهمية المجال الثقافي والفني في مواكبة النهضة الحقوقية ودعم قضايا المرأة وتعزيز قدراتها، وذلك يوم الجمعة 03 ماي 2019 بالرباط.

واعتبرت السيدة بسيمة الحقاوي أن الانفتاح على مجال الابداع الفني جاء بعدما تم التطرق للمجال الاقتصادي والاجتماعي في الدورات السابقة للجائزة وذلك بهدف خلق جسور بين مختلف المجالات الداعمة لحقوق المرأة وكذا حت المبدعين والمفكرين والمثقفين، أفراد أو منظمات أو مؤسسات للانخراط في دعم قضايا المرأة. وهو المحور الذي نص عليه مرسوم احداث الجائزة سنة 2014، باعتباره رافعة للتنمية الاجتماعية.

وفي هذا الصدد، أبرزت السيدة بسيمة الحقاوي جهود وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، في إحداث وتنظيم جائزة تميز للمرأة المغربية منذ 5 سنوات، والتي تهدف من ورائها البحث والتنقيب على مبادرات نسائية فذة ومبدعة، تساهم من خلال ابتكاراتها وإبداعاتها في تحقيق المساواة والنهوض بحقوق النساء.

وقد نوهت السيدة الوزيرة بالأصداء الايجابية التي عرفتها جائزة تميز للمرأة المغربية في ابراز الكفاءات منذ دورتها الأولى والتي شكلت مفتاحا للفائزات نحو تتويجات جديدة على المستوى العربي والدولي، وحصلن في ملتقيات ومعارض على أعلى المراتب.

هذا، وقد تم خلال هذه الندوة تقديم أعضاء لجنة تحكيم هذه الدورة، والذين سيعملون على دراسة الترشيحات والإعلان عن المتوجات أو المتوجين يوم 10 أكتوبر من السنة الجارية، الموافق لليوم الوطني للمرأة المغربية. وتضم لجنة التحكيم أعضاء لهم تجربة في المجال الثقافي والفني وهم : فاطمة الوكيلي والسيد ماحي بينبين واليد رشيد فكاك والسيد حسام الدين نصر والسيدة بشرى برجال والسيدة أمينة غريب والسيدة خديجة بوجنوي والسيد ياسن عدنان.

وللاشارة فقد حضر هذا اللقاء ممثلي القطاعات الحكومية وثلة من الشخصيات المشهود لها بالكفاءة العلمية ووسائل الاعلام، وتخلل اللقاء عرض فيلم حول مسار الفائزات بالدورات السابقة، وهي الدورات التي تطرقت لمجال "التنمية الاجتماعية"، و"مبادرات الإدماج الاقتصادي للمرأة المغربية" والتميز في "إحداث المقاولة النسائية"، و"تمكين المرأة القروية".

وجدير بالذكر أنه يفتح باب الترشيح ل"جائزة تميز للمرأة المغربية" في دورتها الخامسة من يوم 03 مايو إلى غاية 03 يوليوز2019. وتتكون الجائزة من درع تميز وشهادة تقديرية، بالإضافة إلى مكافأة مالية تبلغ قيمة مجموع جوائزها 300 ألف درهم.

إطلاق الدورة الخامسة لجائزة تميز للمرأة المغربية 2019

image

تعلن وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية عن إطلاق الدورة الخامسة لجائزة تميز للمرأة المغربية، التي تمنح سنويا تقديرا للإسهامات المتميزة، سواء للأفراد أو الهيئات المدنية أو المؤسسات الوطنية، في النهوض بأوضاع المرأة المغربية، والتي تخصص هذه السنة لموضوع "الإبداعات الفنية لدعم قضايا المرأة".

يفتح باب الترشيح للجائزة من 03 ماي إلى 03 يوليوز 2019، في وجه الذين تتوفر فيهم الشروط التالية:

أن تكون المرشحة أو المرشح أو الهيئة حاملة للجنسية المغربية؛

أن يندرج موضوع الترشح في مجال هذه الدورة "الإبداعات الفنية لدعم قضايا المرأة"؛

ألا تكون المرشحة أو المرشح أو أي عضو من أعضاء الهيئة المرشحة عضوا بلجنة تحكيم الجائزة، أو لجنة تنظيم الجائزة أو الكتابة الدائمة للجائزة؛

أن يتم تقديم الترشيح بشكل شخصي أو من طرف الممثل القانوني للهيئة المعنية بالترشيح.

تودع الأعمال المرشحة مرفقة باستمارة الترشيح الخاصة بالجائزة، بمقر وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، الكائن بـ47، شارع ابن سينا، أكدال، الرباط، وذلك طيلة فترة الترشيح.