أخــبــار الجــــائــزة


فاطمة الزهراء برعيش تتوّج الأولى بجائزة تميز للمرأة

المغربية لعام 2017 عن مقاولتها "بيودوم المغرب"

image

توّجت السيدة فاطمة الزهراء برعيش الأولى بجائزة تميز للمرأة المغربية في دورتها الثالثة لعام 2017، وذلك في حفل إعلان نتائج الجائزة، الذي نظمته وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية مساء أمس الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 بالمسرح الوطني محمد الخامس بشراكة مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وراديو أصوات، والذي ترأس فعالياته السيد رئيس الحكومة، بحضور وزراء وشخصيات وطنية ودبلوماسية وسياسية ومدنية وإعلامية.

وقد سلم السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، درع الجائزة الأولى للسيدة فاطمة الزهراء برعيش، من مدينة خريبكة، التي فازت عن مقاولتها "بيودوم المغرب"، وهي شركة للتكنولوجيا الحيوية، تقدم للمزارعين حلا نظيفا عن طريق تحويل النفايات العضوية إلى الغاز الحيوي، وتساهم في تقليص تكاليف الكهرباء والوقود والطاقة اللازمة لري أراضيهم والتدفئة، وذلك عبر إنشاء وحدة وظيفية لإنتاج الغاز الحيوي. وتمكن هذه التكنولوجيا الجديدة صغار الفلاحين من دخل إضافي، من خلال تسويق الكومبوست الذي تنتجه وحدة الغاز الحيوي.

كما سلمت السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، شهادة تقديرية للفائزة الأولى. فيما سلمها السيد سعد الدين العثماني شيك الجائزة الأولى، والذي تبلغ قيمته 130.000 درهم. هذا، وخصصت جائزة تميز للمرأة المغربية، التي تهدف إلى تتويج المبادرات الخلاقة في مجال التمكين الاقتصادي للنساء، سواء للأفراد أو الهيئات المدنية أو المؤسسات الوطنية، دورتها الثالثة لـ"إحداث المقاولة النسائية".

عائشة عرابي تتوّج الثانية بجائزة تميز للمرأة المغربية

لعام 2017 عن مقاولتها "بيونور A2R"

image

توّجت السيدة عائشة عرابي الثانية بجائزة تميز للمرأة المغربية في دورتها الثالثة لعام 2017، وذلك في حفل إعلان نتائج الجائزة، الذي نظمته وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية مساء أمس الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 بالمسرح الوطني محمد الخامس بشراكة مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وراديو أصوات، والذي ترأس فعالياته السيد رئيس الحكومة، بحضور وزراء وشخصيات وطنية ودبلوماسية وسياسية ومدنية وإعلامية.

وقد سلم السيد المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، درع الجائزة الثانية للسيدة عائشة عرابي، من مدينة الدار البيضاء، التي فازت عن مقاولتها "بيونور A2R"، وهي شركة متخصصة في إنتاج وبيع المواد التجميلية الطبيعية المغربية تحت علامة بيونور، التي أحدثت سنة 2013 بالدار البيضاء. وتتوفر هذه الشركة حاليا على 30 نقطة خدمات موزعة عبر عدة مدن بالمملكة.

كما سلمت الإعلامية فاطمة برودي، مديرة الأخبار بالقناة الأولى، شهادة تقديرية للفائزة الثانية. فيما سلمت السيدة بهيجة سيمو، مديرة الوثائق الملكية، شيك الجائزة، والذي تبلغ قيمته 10.000 درهم.

هذا، وخصصت جائزة تميز للمرأة المغربية، التي تهدف إلى تتويج المبادرات الخلاقة في مجال التمكين الاقتصادي للنساء، سواء للأفراد أو الهيئات المدنية أو المؤسسات الوطنية، دورتها الثالثة لـ"إحداث المقاولة النسائية".

وفاء كيران وزينب زاكي تفوزان مناصفة بالرتبة الثالثة

لجائزة تميز للمرأة المغربية لعام 2017

image

فازت السيدتان وفاء كيران وزينب زاكي مناصفة بالرتبة الثالثة لجائزة تميز للمرأة المغربية في دورتها الثالثة لعام 2017، وذلك في حفل إعلان نتائج الجائزة، الذي نظمته وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية مساء أمس الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 بالمسرح الوطني محمد الخامس بشراكة مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وراديو أصوات، والذي ترأس فعالياته السيد رئيس الحكومة، بحضور وزراء وشخصيات وطنية ودبلوماسية وسياسية ومدنية وإعلامية.

وقد سلمت السيدة مونية بوستة، كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، درع الجائزة الثالثة للسيدتين وفاء كيران وزينب زاكي.

وفازت السيدة وفاء كيران، من مدينة مراكش، عن مقاولتها "زين & وزوين"، المتخصصة في خلق أثاث وديكورات موجهة للحرفيين والمقاولين، والمهندسين المعماريين والخواص. فيما فازت السيدة زينب زاكي، من مدينة الرباط، عن مقاولتها "معلم.كوم"، وهي أول بوابة إلكترونية تسهل البحث عن الصناع التقليديين عبر الأنترنيت، حيث توفر لهم دعما لإيجاد فرص عمل، وذلك عبر هيكلة وتنظيم ومواكبة الصناع التقليديين في عمليات الإنتاج والخدمات.

كما سلمت الفنانة سعاد صابر شهادة تقديرية للفائزتين بالجائزة الثالثة مناصفة. فيما سلمتهما السيدة نديرة الكرماعي، العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والسيد مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، شيك الجائزة، والذي تبلغ قيمته 70.000 درهم.

هذا، وخصصت جائزة تميز للمرأة المغربية، التي تهدف إلى تتويج المبادرات الخلاقة في مجال التمكين الاقتصادي للنساء، سواء للأفراد أو الهيئات المدنية أو المؤسسات الوطنية، دورتها الثالثة لـ"إحداث المقاولة النسائية".

السيدة بسيمة الحقاوي تعطي انطلاقة

الدورة الثالثة لجائزة تميز للمرأة المغربية

image

اعتبرت السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، في كلمة لها بمناسبة حفل إطلاق الدورة الثالثة "لجائزة تميز للمرأة المغربية"، الذي احتضنته دار الفنون بالرباط يوم الثامن من مارس الجاري أن اليوم العالمي للمرأة محطة سنوية تستوقفنا جميعا لطرح قضايا المرأة والمكتسبات التي تحققت للنهوض بحقوقها وأيضا النواقص التي ينبغي تداركها.

ونوهت السيدة الوزيرة بالجهود التي تقوم بها المرأة المقاولة المكافحة بالرغم من ضعف الامكانيات المعرفية والمادية وهو ما يحتم علينا التمكين من المهارات الضرورية وتعزيز وضعية المرأة اقتصاديا من خلال وضع ميكانزيمات وقوانين تحقق مساواة النوع الاجتماعي. ولذلك تم تخصيص الهدف 18 من الخطة الحكومية للمساواة "إكرام" إلى التمكين الاقتصادي للمرأة، وتم تخصيص موضوع الدورة الثالثة لجائزة تميز للمرأة المغربية لــ"إحداث المقاولة النسائية" والتي ستمنح هذه السنة يوم 10 أكتوبر بمناسبة اليوم الوطني للمرأة المغربية.

وبهذه المناسبة، ثمنت السيدة الوزيرة جهود الفائزات بجائزة تميز للمرأة المغربية في دورتها الثانية منوهة بالفائزة نوال ابن الفاضل التي حظيت بجائزة الأميرة سبيكة بدولة البحرين عن مشروعها حول استنبات الشعير.

من جهتها أكدت السيدة سلوى كركري بلقزيز، رئيسة لجنة تحكيم الدورة الثالثة للجائزة على أن المغرب حقق تراكما مهما في المجالين السياسي والاجتماعي، مقابل المجال الاقتصادي الذي يعرف حضورا باهتا للمرأة مما يؤثر سلبا على الناتج الوطني الخام وشددت على أن الانطلاق الاقتصادي ل يتحقق دون مساواة النوع الاجتماعي في هذا المجال.

كما تضمن هذا الحفل، تقديم عرض للسيدة حورية نظيفي عن الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى في موضوع هذه الدورة الثالثة، والمتمحور حول "إحداث المقاولة النسائية"، حيث تحدثت عن المقاولات النسائية التي تمثل ما بين 10 و12% من مجموع النسيج المقاولاتي بالمغرب والصعوبات التي تعترضه من قبيل التمويل والاستثمار والولوج إلى الأسواق. كما ثمنت بمجهودات الحكومة للقيام بجملة من الإصلاحات المالية من تدبير الصفقات العمومية وإصلاح النظام الضريبي وبلورة منظومة جديدة لتدبير الاستثمار العمومي.

وتنصيب أعضاء لجنة تحكيم الجائزة، التي تضم في عضويتها كل من السيدات والسادة: السيدة سلوى كركري بلقزيز والسيدة لطيفة الشهابي والسيدة خليدة عزبان بلقاضي والسيد الطيب أعيس والسيدة وفاء بندورو والسيدة خديجة جناتي ادريسي والسيد عدنان عديوي.

إطلاق الدورة الثالثة لجائزة "تميز" للمرأة المغربية

image

تعلن وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية عن إطلاق الدورة الثالثة لجائزة "تميز" للمرأة المغربية، التي تمنح سنويا تقديرا للإسهامات المتميزة، سواء للأفراد أو الهيئات المدنية أو المؤسسات الوطنية، في النهوض بأوضاع المرأة المغربية.

وتفاعلا مع الظرفية الاقتصادية العالمية التي تحث على تشجيع ولوج النساء لمراكز الريادة في عالم المال والأعمال، ونظرا لراهنية فكرة إنشاء وقيادة المقاولة كمبادرة للارتقاء بالمرأة كفاعلة اقتصادية، وفي أفق البحث عن تجارب استثنائية ذات بعد نوعي وإبداعي، تم اقتراح موضوع التميز في إحداث المقاولة النسائية كمجال للتباري برسم الدورة الثالثة من جائزة تميز. برسم سنة 2017.

وتنطلق عملية الترشيح للجائزة التي تخصص هذه السنة لموضوع: "التميز في إحداث المقاولة النسائية" من 08 مارس إلى 08 ماي 2017، وفق الشروط التالية:

أن تكون المرشحة أو المرشح أو الهيئة حاملة للجنسية المغربية؛

أن يندرج موضوع الترشح في مجال هذه الدورة "إحداث المقاولة النسائية"؛

ألا تكون المرشحة أو المرشح أو أي عضو من أعضاء الهيئة المرشحة عضوا بلجنة تنظيم الجائزة أو لجنة التحكيم أو الكتابة الدائمة للجائزة؛

أن يتم تقديم الترشيح بشكل شخصي أو من طرف الممثل القانوني للهيئة المعنية بالترشيح؛

تودع الأعمال المرشحة مرفقة باستمارة الترشيح الخاصة بالجائزة، بمقر وزارة التضامن والمرأة والاسرة والتنمية الاجتماعية الكائن ب 47، شارع ابن سينا، أكدال-الرباط وذلك طيلة فترة الترشيح (من 08 مارس إلى 08 ماي 2017).