تداريب ميدانية

التداريب الميدانية ضمن منظومة التكوين

 

يعتبر التدريب الميداني أحد الجوانب التطبيقية العلمية المكملة للجانب النظري للطالب خلال مساره الدراسي، بحيث يخصص له مجموع غلاف زمني يمثل 41% من مجموع ساعات التكوين. وتختلف طبيعة وأهداف التكوين الميداني بحسب كل سنة دراسية؛ لذلك تم وضع دلائل تتضمن أهدافا لكل تدريب على حدى، تقتضي التزام الطلبة بها و التقيد بالإرشادات والتعليمات الواردة بها؛ كما تم إسناد مهمة تنسيق التداريب الميدانية لأستاذ بالنسبة لكل مستوى دراسي معين.

:تتم عملية تنظيم التدريب الميداني بتنسيق بين المعهد و إدارة التدريب ومنسقي التداريب الميدانية و يتم تنظيم عملية الإشراف وتتبع المتدربين بيداغوجيا وإداريا من خلال:

  • التأطير البيداغوجي اليومي للمتدربين  بالمعهد
  • التأطيرعن بعد 
  • اجتماعات دورية أو اجتماعات تحليل الممارسات المهنية
  •  التنسيق مع المؤطرين الميدانيين باستمرار لتتبع مسار التعلم الميداني للطالب و مراقبة مدى انضباطه و الاستجابة لأهداف تدريبه. 

مستويات التداريب الميدانية

 

- خلال السنة الأولى من التكوين يتلقى الطالب تدريبا استئناسيا مدته شهر واحد. الهدف منه هو تعرف الطالب على بيئة العمل بالمؤسسة المستقبلة للتدريب ومرافقة العاملين الاجتماعيين بالمؤسسة  لتطوير مهارات الملاحظة الميدانية والتاقلم مع خدمات وطرق التدخل الميداني.

دليل تدريب السنة الأولى: النسخة متاحة بالفرنسية

- تدريب السنة الثانية الهدف منه هو تعميق ما اكتسبه الطالب من معارف نظرية ودروس انطلاقا من الاحتكاك بالميدان. ويتجلى في التركيز على تعلم ضبط الاجراءات العملية للتدخل الميداني اتجاه أي فئة مستهدفة وضبط للمحيط النسقي المتعلق بكل وضعية اجتماعية معينة.

دليل تدريب السنة الثانية: النسخة متاحة بالفرنسية

 - أما التدريب التطبيقي الذي يتلقاه الطالب خلال السنة الثالثة ومدته شهرين ونصف، يكون الهدف منه هو الربط المباشر بين المعارف النظرية و العمل الميداني وذلك لاكتساب مهارات التدخل والتجربة الميدانية. ويرتكز أساسا على الانخراط الكلي او الجزئي في مشروع تنموي للمؤسسة المستقبلة أو تقديم مساهمة عملية للطالب توضح مدى قدرته على تطبيق ما اكتسبه من معارف. 

أو تصور و وضع مشروع لصالح المؤسسة

دليل تدريب السنة الثالثة: النسخة متاحة بالفرنسية

 - نظرا لأهمية بحث نهاية التخرج فقد خصص له سنة دراسية كاملة بحيث يتم تحديد الموضوع ومشروع البحث مسبقا خلال الفصل الدراسي الاول من السنة الرابعة يرتكزالعمل أساسا على المعالجة الموضوعاتية للموضوع، ويخصص فصل دراسي كامل للتدريب الميداني للتحقق من فرضيات البحث. يتوج هذا التدريب بتقرير مفصل ينجزه الطالب وتتم مناقشته امام لجنة علمية قبل منح شهادة التخرج.

دليل تدريب السنة الرابعة: النسخة متاحة بالفرنسية