مباراة ولوج المعهد

مباراة ولوج السلك الاول:

 

يتم قبول المرشحين والمرشحات الحاصلين على شهادة الباكلوريا للتسجيل بالسلك الاول بالمعهد بعد قبول ملفاتهم اثر عملية الانتقاء الاولي وفق المعدل المطلوب، وذلك بعد اجتيازهم لمباراة تشمل مادتين كتابيتين مدة كل واحدة منهما ساعتان.

شروط الولوج:
  • أن يكون المرشح(ة) حاصلا على شهادة البكالوريا(جميع الشعب)
  • ان لا يتجاوز سن المرشح(ة) 22 سنة
  • اجتياز مباراة الولوج بنجاح
ملف الترشيح:
  • طلب المشاركة بالمباراة يتضمن رقم الهاتف و العنوان الالكتروني للمترشح(ة)
  • نسخة مصادق عليها من شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي(او ما يعادلها) او شهادة متابعة الدراسة بالنسبة للتلاميذ الذي يتابعون دراستهم بالسنة الثانية من التعليم الثانوي.
  • ثلاثة اظرفة (3) تحمل طابعا بريديا مع عنوان المترشح(ة) .
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها.
  • بيان مستخرج النقط(اصلية او مصادق عليها) المتعلق بالدورة الاولى و الثانية و الامتحان الجهوي بالنسبة للسنة الاولى و نقط الدورة الاولى بالنسبة للسنة الثانية.

كل ملف لا يتضمن الوثائق المطلوبة يلغى مباشرة.

عملية انتقاء ملفات الترشيح:

تعتمد عملية انتقاء المترشحين على معايير من شانها ترشيح اعلى المعدلات حسب الترتيب التنازلي.

  معايير الانتقاء تتكون من المعدل العام لكل من: نقط الدورة الاولى و الثانية و الامتحان الجهوي بالنسبة للسنة الاولى و نقط الدورة الاولى بالنسبة للسنة الثانية و كذا نقط اللغة الفرنسية. تحدد نسبة مئوية لكل من هذه المعدلات.

بعد الإعلان عن لائحة المقبولين في الاختبار الكتابي يجرى امتحان شفوي بالمعهد يتضمن اختبارا حول المعلومات العامة، وقدرة المرشح على التواصل، وكذا ميول المعني بالأمر للتكوين في المجال الاجتماعي.

بعد اجتياز المباراة الكتابية والشفوية بنجاح يستدعى المرشح(ة) قصد التسجيل لمتابعة الدراسة مرفقا بالشهادة الأصلية للباكلوريا وملفه الطبي والشخصي.

تحدد عدد المقاعد الدراسية خلال كل سنة دراسية جامعية بقرار من السلطة الحكومية المكلفة بالشؤون الاجتماعية.

كما يتم قبول الموظفين العاملين بمصالح السلطة الحكومية المكلفة بالشؤون الاجتماعية المرتبين في سلم الأجور 6 الرتبة الرابعة على الأقل، وذلك في حدود 15 بالمائة من عدد المناصب المتبارى في شأنها.

مباراة ولوج السلك الثاني:

يتم القبول للدراسة بالسلك الثاني مباشرة الطلبة الحاصلين على شهادة مرشد اجتماعي حسب التسلسل الترتيبي للاستحقاق شريطة ألا يكونوا مكررين لأي من السنتين الأولى والثانية. كما تتم على إثر مباراة تفتح في وجه الموظفين المرسمين الحاصلين على دبلوم مرشد اجتماعي والعاملين بإحدى الإدارات العمومية أو شبه العمومية أو الجماعات المحلية أو القطاع الخاص، وذلك في حدود نسبة مئوية تحدد بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالشؤون الاجتماعية.