الجمعيات الشريكة

 وقد همت هذه الشراكة، خلال الفترة الممتدة من سنة 2007 إلى سنة 2014، مختلف مجالات تدخل هذا القطاع سواء تعلق الأمر بالترافع في المواضيع ذات الطابع الحقوقي كدعم المشاركة السياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية للنساء، أو النهوض بحقوق الأسرة والطفولة والأشخاص في وضعية إعاقة والأشخاص المسنين، أو عبر تقديم الدعم المالي لمشاريع الجمعيات العاملة في مجالات التنمية الاجتماعية، أو تقوية قدرات الفاعلين الجمعويين بتنظيم دورات تكوينية لهم في مجالات التدبير الجمعوي من أجل تقوية استقلالية الجمعيات والرفع من احترافيتها، أو عبر دعم التشبيك حتى تصبح الجمعيات قوة اقتراحية وفاعلة سواء على المستوى المحلي أو الجهوي أو الوطني، أو التكفل ببعض الخدمات الاجتماعية مثل دعم تمدرس الأطفال ذوي الإعاقات العميقة في المراكز التربوية المتخصصة أو تقديم الدعم لمراكز الاستماع والتوجيه للنساء والفتيات ضحايا العنف.

دعم الجمعيات الشريكة برسم سنة 2014

برسم سنة 2014

 

برسم هذه السنة، رصد الجزء الأكبر من الدعم لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة وحماية الطفولة في وضعية صعبة ودعم مراكز الاستماع والتوجيه للنساء ضحايا العنف.

بالنسبة لهذه السنة التي تميزت بإيلاء الاهتمام بشكل أكبر لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة وحماية الطفولة في وضعية صعبة، خصوصا وضعية التشرد، يتضح من خلال الرسم البياني أن جهتي الدار البيضاء والرباط سلا تعانيان بشكل أكبر من هذه الظواهر.

 : قائمة الجمعيات الشريكة

دعم الجمعيات الشريكة برسم سنة 2013

برسم  سنة 2013

 

برسم سنة 2013، يوضح المبيان أن أكبر نسب الدعم وجهت لمجالات تأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية وتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، بالاضافة إلى خلق مركب متعدد الوظائف ودعم مراكز الاستماع للنساء ضحايا العنف.

قائمة الجمعيات الشريكة 

دعم الجمعيات الشريكة برسم سنة 2012

برسم  سنة 2012

من خلال المبيان، يتضح أن مشاريع الجمعيات، برسم سنة 2012، المتعلقة بمجالات الإعاقة والطفولة والمرأة وتأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية والأنشطة المدرة للدخل حظيت بالقسط الأوفر من الدعم.

يوضح هذا الرسم البياني أن جهتي سوس ماسة درعة ومكناس تافيلالت تتميزان بحركية جمعوية متميزة على الصعيد الوطني تجلت في وضع أكبر عدد من مشاريع القرب التي تستجيب لحاجيات الفئات الاجتماعية المستهدفة.

قائمة الجمعيات الشريكة 

دعم الجمعيات الشريكة لفترة 2007 - 2011

حصيلة الشراكة بين الوزارة والجمعيات خلال الفترة 2007 - 2011

عرفت هذه الفترة تمويل ما مجموعه 1265 مشروعا بتكلفة إجمالية ناهزت 233 مليون درهم، احتل فيها مجال الإعاقة الصدارة بملغ إجمالي فاق 88 مليون درهم لفائدة 430 مشروعا متبوعا بمجال التنمية الاجتماعية بدعم مالي ناهز 60 مليون درهم لفائدة 224 مشروعا وتأتي بعد ذلك تباعا مجالات المرأة والطفولة والأسرة والأشخاص المسنين، كما هو مفصل في الجداول والمبيانات التالية :

 
 

  

 

قائمة الجمعيات الشريكة (2011)

 : قائمة الجمعيات الشريكة (2010)

قائمة الجمعيات الشريكة (2009)

قائمة الجمعيات الشريكة (2008)

قائمة الجمعيات الشريكة (2007