دليل مؤسسات الرعاية الاجتماعية

الوصف

تنفيذا لمخططها الإصلاحي لمنظومة مراكز الرعاية الاجتماعية المهتمة بالتكفل بالغير، وفي إطار ممارستها لمهامها المتمثلة أساسا في تطبيق الترسانة القانونية المتعلقة بشروط فتح وتدبير مؤسسات الرعاية الاجتماعية وجعلها تتلاءم مع مقتضيات القانون 14/05 ونصوصه التطبيقية، قامت وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية خلال سنة 2013 بإصدار أول دليل لمؤسسات الرعاية الاجتماعية المرخصة ببلادنا.

وتأمل الوزارة من إصدار هذا الدليل، أن تجعل منه تقليدا سنويا يتم تحيينه وفق معطيات وأرقام جديدة للمؤسسات المرخصة. مما سيمكن مختلف الشركاء وطنيا ودوليا من معطيات صحيحة حول مؤسسات الرعاية الاجتماعية وتمييزها عن غيرها من المؤسسات الغير المرخصة.

كما تتوخى الوزارة من خلال هذه العملية التي ستساهم في التعرف على الإحصائيات والمعطيات الرقمية والمجالية لهذا النوع من المؤسسات، تحقيق مجموعة من الأهداف، من بينها:

1- تجسيد استراتيجية الوزارة 4+4 خاصة في ما يتعلق بتعزيز التواصل والولوج للمعلومة المرتبطة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية.

2-تمكين الفاعلين الاجتماعيين من جمعيات ومؤسسات وإدارات مركزية وترابية وباحثين وخبراء ومهتمين، من المعطيات الكمية والنوعية الخاصة بالمؤسسات المرخصة، نوعيتها والفئات المستفيدة من خدماتها، وأماكن تواجدها، ورقم وتاريخ حصولها على الرخصة والجمعيات المشرفة على تدبيرها وطبيعة الخدمات المقدمة بها.

3- تمكين واضعي السياسات العمومية من المعطيات الضرورية حول هذه المؤسسات لتيسير عملهم بهدف النهوض بها والرفع من جودة الخدمات المقدمة بها.

4- إيلاء العناية اللازمة لهذه المؤسسات ومواكبتها وضمان ديمومتها واستمرارية الخدمات بها.

5- تعبئة مختلف المتدخلين الحكوميين والمدنيين والمحسنين ومختلف مؤسسات القطاع الخاص والشركاء الدوليين للانخراط في مشروع الإصلاح الذي انخرطت فيه الوزارة، بدءا بإصدارها لهذا الدليل.