القطب الاجتماعي يقدم حصيلة منجزاته أمام الشركاء الدوليين

الوصف

نظمت وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية اللقاء السنوي للقطب الاجتماعي مع شركائه الدوليين، تحت شعار: "القطب الاجتماعي: فاعل تنموي ومنفتح على شركائه الدوليين". وذلك مساء الخميس 23 يونيو 2016 بفندق حسان بالرباط.

وفي كلمة للسيدة بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، ألقاها نيابة عنها في الجلسة الافتتاحية السيد العربي التابث الكاتب العام للوزارة، أكدت السيدة الوزيرة على أن القطب الاجتماعي يولي أهمية كبيرة لتعزيز الشراكة والتعاون الثنائي مع الدول الشقيقة، وكذا التعاون المتعدد الأطراف مع المنظمات الإقليمية والدولية. وأن الوزارة ماضية بوفاء لخيارها الاستراتيجي في العمل على صياغة السياسات العمومية ووضع الخطط والاستراتيجيات. 

وشددت السيدة الوزيرة على أن تنفيذ هذه الأوراش الكبرى التي اعتمد القطب الاجتماعي في صياغتها مقاربة تشاركية لا يتأتى إلا بتظافر الجهود وتعزيز العمل مع مؤسسات التعاون الدولي الثنائي والمتعدد الأطراف وذلك للرقي بالبرامج والخدمات الاجتماعية التي يضطلع بها القطب الاجتماعي ببلادنا ولدعم التنمية وتقوية القدرات وتبادل التجارب الدولية والممارسات الفضلى في هذا المجال.

واعتبرت السيدة الوزيرة أن تطوير الشراكات يعد أداة واعدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، سواء من خلال تبادل الخبرات أو الزيارات في المجالات ذات الاهتمام المشترك. وذلك في ظل وجود منظومة دولية تعمل على إصلاح نظام التعاون الإنمائي، بهدف تعبئة فعالة للمساعدات، واعتماد مقاربة متميزة ترتكز على مزيد من التنسيق والمواءمة مع استراتيجيات التنمية الوطنية. 

هذا وعرف هذا اللقاء تقديم ومناقشة سبعة عروض همت  الحصيلة التشريعية والتنظيمية للوزارة، وحصيلة الخطة الحكومية للمساواة إكرام و منجزات الوزارة في مجالات الطفولة  الأشخاص المسنين و الأسرة. والتنمية الاجتماعية والأشخاص في وضعية إعاقة.كما تابع الحاضرون عرضا بسط حصيلة منجزات مؤسسة التعاون الوطني وعرض حول حصيلة عمل وكالة التنمية الاجتماعية