السيدة بسيمة الحقاوي تترأس حفل تخليد الذكرى الـ10 لانطلاق عمل الإسعاف الاجتماعي المتنقل

السيدة بسيمة الحقاوي تترأس حفل تخليد الذكرى الـ10 لانطلاق عمل الإسعاف الاجتماعي المتنقل

ترأست السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، صباح يوم الأربعاء 13 يوليوز 2016 بالدار البيضاء، رفقة الرئيس المؤسس للإسعاف الاجتماعي الدولي بباريس، الدكتور كزافيي إيمانويلي والسيد صلاح أعيس رئيس جمعية الإسعاف الاجتماعي المتنقل بالدار البيضاء، حفل تخليد الذكرى العاشرة لانطلاق عمل الإسعاف الاجتماعي المتنقل.

وفي كلمة لها بالمناسبة استعرضت السيدة بسيمة الحقاوي مختلف المجهودات التي تبذلها الوزارة في هذا المجال ومن أهمها إحداث صندوق دعم التماسك الاجتماعي، الذي تتم من خلاله المساعدة الطبية ودعم تمدرس الأطفال من أسر فقيرة ودعم الأرامل، واعتماد برامج وسياسات عمومية في مجالات الطفولة والمرأة والأشخاص في وضعية إعاقة، بهدف معالجة إشكاليات الإقصاء الاجتماعي والتهميش والفقر وفق مقاربة تضمن الكرامة وحقوق الإنسان. هذا بالإضافة إلى عمل الوزارة على إعادة هيكلة الإطار التنظيمي المشرف على تدبير الإسعاف الاجتماعي المتنقل، وتوفير شروط الحكامة الضرورية لتشكيل مكتب جديد للجمعية المسيّرة له.

كما أكدت السيدة بسيمة الحقاوي على أهمية الرصد والتتبع لظاهرة الأشخاص في وضعية الشارع لتحقيق الوقاية والحماية القبلية لهم واستثمار هذه المعطيات في رسم مخططات التنمية الاجتماعية للجماعات الترابية وبلورة استراتيجيات وبرامج عمل لسياسة المدينة تضمن العيش الكريم لكل الفئات الاجتماعية.

ومن جانبه، أكد السيد كزافيي إيمانويلي، رئيس الإسعاف الاجتماعي الدولي بباريس أن العيش في الشارع أصبح ظاهرة دولية تهدد فئات اجتماعية مختلفة خاصة الأطفال والأشخاص المسنين وذلك راجع لاندثار قيم التضامن الأسري والتكافل الاجتماعي مما يستدعي تدخل الدولة في وضع آليات جديدة للحماية الاجتماعية، تمكن القضاء على مظاهر الإقصاء الاجتماعي وتحقيق المساواة والأمن المجتمعي. كما عبر السيد إيمانويلي عن استعداد منظمته للعمل مع جمعية الإسعاف الاجتماعي المتنقل بالمغرب، وتبادل التجارب والتكوين والتأهيل المستمر، مشددا على أهمية اعتماد المعايير الدولية في هذا الميادان. 

وأبرز رئيس جمعية الإسعاف الاجتماعي المتنقل بالدار البيضاء السيد صلاح أعيس، من جهته، أن عشر سنوات من عمل الجمعية أبرزت أهمية النتائج المحصل عليها، والتي مكنت من تحسين ظروف عيش الأشخاص في وضعية الشارع وإدماج هذه الفئة بتنسيق مع الفاعلين المؤسساتيين والجمعويين المهتمين بالتكفل. كما تسعى الجمعية لوضع مخطط عمل جديد خاصة وأن عدد الأشخاص في الشارع يعرف تزايدا يشكل فيه الأطفال نسبة  36%  منهم الفتيات بنسبة 18%.

هذا، وقد توج الحفل بتوقيع مذكرة تفاهم لدعم التعاون بين وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية والإسعاف الاجتماعي الدولي بباريس كما تم توزيع شهادات تقديرية على بعض الفعاليات التي قدمت خدمات جليلة لفائدة الإسعاف الاجتماعي المتنقل وساهمت في نجاحه.

ويعتبر الإسعاف المتنقل آلية اجتماعية للتكفل بالأشخاص في وضعية الشارع من خلال تقديم مجموعة من الخدمات الاستعجالية، كالمساعدة الاجتماعية والطبية والنفسية والتوجيه للفئة المستهدفة من بينها استقبال وإيواء وإطعام، وتقديم علاجات شبه طبية، إضافة إلى تتبع اجتماعي وتربوي بأماكن وجود هؤلاء الأشخاص، بتنسيق مع باقي المتدخلين



 

في نفس المجلد:

السيدة بسيمة الحقاوي تقدم بمجلس المستشارين مشروع القانون المتعلق بمؤسسات الرعاية الاجتماعية
قدمت السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، صباح يوم الأربعاء 14 يونيو 2017 بلجنة ...

السيدة بسيمة الحقاوي تدعو كل الفاعلين من القطاع الخاص والعام والمجتمع المدني لأجرأة التزاماتهم الاجتماعية اتجاه المواطنين
دعت السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، إلى تفعيل ا ...

إعلان عن تمديد عملية تلقي طلبات تمويل مشاريع الجمعيات برسم سنة 2016
تعلن وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية ووكالة التنمية الاجتماعية عن تمدي ...

حفل توقيع اتفاقيات الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني
ترأست السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، حفل توقيع ا ...

ترأست السيدة بسيمة الحقاوي المجلس الإداري لوكالة التنمية الإجتماعية
ترأست السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، يوم الإثنين ...

الدورة العاشرة للجنة التنمية الاجتماعية لـ"الإسكوا"
شاركت السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية والاجتماعية، يوم الثل ...

لجنة الأمم المتحدة للسكان والتنمية :
ترأس السيد العربي ثابت الكاتب العام لوزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية و ...

الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني :
 احتضن رواق وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بالمعرض الدولي للنشر والكتاب ...

الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني :
   ترؤس السيدة بسيمة الحقاوي حفل التوقيع على اتفاقيات الشراكة مع الجمعيات ...