• أنت هنا :
  • الرئيسية
  • الطفولة
  • ورش الأجهزة الترابية المندمجة لحماية الطفولة له أهمية خاصة ونعمل على إنجاحه

ورش الأجهزة الترابية المندمجة لحماية الطفولة له أهمية خاصة ونعمل على إنجاحه

ورش الأجهزة الترابية المندمجة لحماية الطفولة له أهمية خاصة ونعمل على إنجاحه

 
أكدت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة السيدة جميلة المصلي، أن ورش إطلاق الأجهزة الترابية المندمجة لحماية الطفولة يكتسي أهمية خاصة، لأنه لأول مرة سنتمكن من التوفر على لجن إقليمية لحماية الطفولة، مهمتها التخطيط لحماية الطفولة والتتبع وإعداد تقارير حول وضعية الأطفال على المستوى الإقليمي. 
وأوضحت السيدة المصلي، خلال لقاءها مع مسؤولي التعاون الوطني يوم الأربعاء 22 يناير 2020 ، حول إطلاق الأجهزة الترابية بالأقاليم النموذجية، أن هذا الورش سيمكن من التوفر على بنيات عمومية للمواكبة لحماية الطفولة، تحدثها الوزارة بشراكة مع التعاون الوطني. 
فمن نتائج إطلاق هذه الأجهزة، توضح السيدة الوزيرة، "تزايد مسؤولية القطب الاجتماعي وتطلعات الفاعلين والمواطنين سواء على المستوى المركزي أو الإقليمي، إذ من المنتظر أن نواكب اللجن الإقليمية لحماية الطفولة لوضع خطط عملها الإقليمية، ونضع منظومة إقليمية للمعلومات للتبع الطفل في مدار الحماية، ونحدث مراكز المواكبة لحماية الطفولة".
كما أشارت السيدة المصلي إلى إمكانية إنجاز برامج للرفع من قدرات الموارد البشرية العاملة مع الأطفال بالأقاليم المستهدفة، معتبرة أن اللقاء مع مسؤولي التعاون الوطني "سيؤسس لتقليد سنعمل على تكريسه من أجل العمل على التوظيف الأمثل لطاقات وامكانيات الوزارة والتعاون الوطني". 
وبفضل مجهودات الجميع، تضيف السيدة  المصلي ولحدود هذا التاريخ، "أطلقنا مركز المواكبة لحماية الطفولة وخدمات الاسعاف الاجتماعي المتنقل للأطفال بمدينة طنجة، وبدأنا نتوصل بتقارير أولية حول حصيلة عمل هذه المؤسسات"، منوهة بجهود مسؤولي وأطر التعاون الوطني بالإدارة المركزية وبمنسقية التعاون الوطني بطنجة لتوفير هذه البنية وإنجاح لقاء إطلاق الأجهزة الترابية، كما نوهت بالجهود المبذولة لتفعيل خطة عمل حماية الأطفال من الاستغلال في التسول.
إلى ذلك، لفتت السيدة الوزيرة الانتباه، أن الوزارة بصدد طلاق_الجهاز_الترابيبمدينة الرباط، "فقد استطعنا تحديد مقر لمركز المواكبة لحماية الطفولة، و سنطلقه يوم 28 يناير 2020، كما سنطلق خدمات الإسعاف الاجتماعي المتنقل للأطفال خلال الشهرين المقبلين".
يشار إلى أن انطلاقة ورش الأجهزة الترابية المندمجة لحماية الطفولة تمت يوم 18 دجنبر 2019 بطنجة تفعيلا لدورية السيد رئيس الحكومة حول التنزيل الترابي للسياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة، وتلعب مؤسسات التعاون الوطني دورا محوريا من خلال تجهيز المراكز وتعبئة الموارد البشرية اللازمة لتسييرها.
 


 

في نفس المجلد:

الاجتماع الثاني لفريق "خطة عمل حماية الأطفال من الاستغلال في التسول"
  ...

المصلي تحذر من الأرقام المروجة حول الأطفال المتخلى عنهم
شددت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة على ضرورة التعامل الحذر مع الأرقام التي يتم ترويجها بخصوص ال ...

تدشين مركز المواكبة لحماية الطفولة بطنجة
قامت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة السيدة جميلة السيدة المصلي، بتدشين مركزالمواكبةلحمايةالطفولة ...

إعطاء انطلاقة خطة عمل حماية الأطفال من الاستغلال في التسول
  ...

اليوم العالمي للطفولة.. جهود متواصلة للنهوض بوضعية الطفل بالمغرب تتجاوز البعد المناسباتي
إدراكا منه لحجم التحديات التي يفرضها النهوض بأوضاع الطفولة وحمايتها، ولأهمية الحفاظ على المكتسبات التي تمت مراكمتها ف ...

إطلاق برنامج شراكة لمواكبة أطفال مؤسسات الرعاية الاجتماعية بعد بلوغهم 18 سنة
...

السيدة بسيمة الحقاوي تؤكد أنه لا يوجد بالمغرب أي طفل غير حامل للجنسية
  ...

السيدة بسيمة الحقاوي تترأس أشغال الدورة الثانية والعشرون للجنة الطفولة العربية
  ...

السيدة بسيمة الحقاوي تدعو لمزيد تعزيز الجهود العربية للنهوض بأوضاع الطفولة والأسرة وتبادل التجارب الفضلى
  ...

السيدة الحقاوي تترأس أشغال الاجتماع الرابع للجنة التقنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع تنفيذ السياسات والمخططات الوطنية في مجال النهوض بأوضاع الطفولة وحمايتها
نوهت السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساوا ...