الأيام الوطنية والدولية لحقوق الطفل

الأيام الوطنية والدولية لحقوق الطفل

تعتبر الأيام الوطنية والدولية مناسبة للاحتفال بالطفولة، يتم القيام فيها بتنظيم عدة أنشطة وتظاهرات في مجال حقوق وحماية الطفل.

اليوم الوطني لحقوق الطفل (25 ماي)

اليوم الوطني لحقوق الطفل  (25 ماي)  التزام راسخ من أجل حماية منصفة وشاملة للطفولة

 

في رسالته الموجهة إلى المؤتمر الوطني الأول حول حقوق الطفل أعلن جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني عن قراره بجعل 25 ماي من كل سنة يوما وطنيا للطفل.

 إن تخليد اليوم الوطني للطفل يجدد التأكيد على الالتزام الوطني الراسخ لتكريس حقوق الطفل، وجعلها ثقافة مجتمعية تتقاسمها كل القوى الحية بالمغرب، ومناسبة لفتح نقاش وطني موضوعي حول واقع الطفولة بالمغرب، وبحث السبل الكفيلة للرقي بهذا الواقع

كما يعد هذا اليوم، مناسبة  لتجديد الالتزام المستمر بقضايا الطفولة والسعي المتواصل للنهوض بوضعيتها وإعطائها المكانة التي تستحقها في السياسات والبرامج العمومية، استحضارا للحرص الدائم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على النهوض بالطفولة المغربية، وعنايته البالغة بانخراط المغرب في المسعى الإنساني المتعلق بحماية الأطفال وضمان مستقبلهم وصيانة كرامتهم.

 كما يشكل فرصة ملائمة للوقوف على الجهود المتواصلة التي تقوم بها بلادنا في مجال الطفولة، والقيام بتقييم جماعي للسياسات والبرامج العمومية المتعلقة بها، لتحديد مواطن القوة ونقط الضعف، وحصر التحديات والأولويات التي من شأن توافقنا الجماعي حولها أن يساهم في تعزيز تعبئة مختلف الفاعلين وتحقيق الالتقائية والتكامل بين تدخلات القطاعات الحكومية والمجتمع المدني والشركاء الدوليين والأسر والأطفال، ويشكل مناسبة لتكريم الطفولة، التي هي دعامة المستقبل ورمز الأمل.

 

تنظيم لقاء وطني حول "وضعية الأطفال بالمغرب..واقع والتزامات: 25 ماي2015 

 


          

تم تنظيم هذا اللقاء بمناسبة اليوم الوطني للطفل الذي يصادف 25 مايو من كل سنة  وبمناسبة التذكير بإطلاق الحملة الوطنية لوقف العنف ضد الأطفال.

للمزيد من المعلومات إقرأ كلمة السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بمناسبة ترأسهاهذا ال لقاء حول حماية الطفولة الذي يندرج في إطار الحملة الوطنية لوقف العنف ضد الأطفال end violence

                                                                                                                                 

اليوم العالمي لحقوق الطفل (20 نونبر)

اليوم العالمي لحقوق الطفل (20 نونبر)

  في قرارها رقم 836 (IX) أوصت الجمعية العامة في عام 1954، بأن تقيم جميع البلدان يوما عالميا للطفل يحتفل به بوصفه يوما للتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال وللعمل من أجل تعزيز رفاه الأطفال في العالم. وقد اعتمد تاريخ 20 نوفمبر كيوم عالمي لحقوق الطفل، اليوم الذي أقرت فيه الجمعية العامة إعلان حقوق الطفل، في عام 1959 واتفاقية اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989.

 

إطلاق الحملة الوطنية لوقف العنف ضد الأطفال

تم إعطاء انطلاق هذه الحملة في 20 نونبر 2014 بالرباط، بهدف التحسيس والتعبئة الشاملة لحماية الطفولة من كل أشكال العنف.

للمزيد من المعلومات إقرأ كلمة السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بمناسبة الحملة الوطنية لوقف العنف ضد الأطفال

 

 #وقف_العنف_ضد_الأطفال_المغرب 

 

 

 



 

في نفس المجلد:

الاجتماع الاقليمي للخبراء حول حماية الطفولة في مؤسسات الإيواء والرعاية في الدول العربية
  ...

التقارير الدورية للمغرب حول الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل
ترأس السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية ...

الاتفاقيات الدولية لحقوق الطفل
تعتبر الاتفاقيات الدولية لحقوق الطفل الصك القانوني الدولي الذي يلزم الدول الأطراف من ناح ...