المناظرة الوطنية الأولى حول السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة بالمغرب

المناظرة الوطنية الأولى حول السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة بالمغرب

 اعتبارا للدروس المستخلصة من التجربة المتراكمة في مجال حماية الطفولة، بما في ذلك المكتسبات والثغرات التي أظهرتها خمس سنوات من تفعيل خطة العمل الوطنية للطفولة للعشرية 2006 – 2015 التي كانت موضوع تقييم نصف مرحلي سنة 2011، شرع المغرب في إعداد سياسة عمومية مندمجة لحماية الطفولة، وفقا للقواعد والمعايير الدولية.

ويتبنى هذا المشروع مقاربة نسقية مندمجة للحماية تقطع مع مقاربة مشكل/حل التي بينت محدوديتها خلال إعمال خطة العمل الوطنية للطفولة. وقد تمت بلورة هذا المشروع والاشراف عليه بواسطة مسلسل تشاركي يعبئ مختلف الفاعلين الأساسيين في مجال حماية الطفولة، على المستويين المركزي والمحلي، ويشرك الأطفال من خلال مشاورات واسعة مباشرة أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

أهداف المناظرة:

 

المناظرة الوطنية التي نظمت يومي 14 و15 أبريل 2014، جاءت لتتويج المسلسل الإعدادي التشاركي الذي استمر على مدار سنة 2013، وإعطائه دفعة قوية مع التركيز على رهانات تفعيل السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة وعلى الظروف والشروط التي ينبغي توفيرها وتجميعها لإعطاء هذا المشروع كل الفرص التي تضمن له التحقق والنجاعة الممكنين. يتعلق الأمر على وجه الخصوص بتحديد أفضل الصيغ الجديدة للشراكة التي تسمح للسياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة بأن تكون ملتقىً مثمرا للتعاون والتآزر حيث تتظافر أدوار وتدخلات مختلف الفاعلين في مجال حماية الطفولة، من فاعلين عموميين، وجمعويين، وخواص، محليين، ومركزيين، ودوليين.

المناظرة الوطنية ترمي أساسا لبلوغ الأهداف التالية:

  • تأكيد التزام الحكومة بتفعيل السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة؛

  • تعزيز المسلسل التشاوري والتعبوي لصالح حماية الطفولة الذي تم إطلاقه بمناسبة إعداد السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة؛

  • تقوية تملك السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة لدى مختلف الفاعلين المعنيين؛

  • تعبئة القطاع الخاص والشركاء الدوليين لدعم تفعيل السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة.

 

ﻣﺬﻛﺮﺓ ﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻴﺔ

تقرير المناضرة الوطنية حول مشروع  السياسة العمومية لحماية الطفولة

 



 

في نفس المجلد:

التشخيص ومسار الإعداد
أطلقت وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماع ...

الأهداف الاستراتيجية
 ستمكن هذه السياسة بلادنا من التوفر على منظومات حمائية مندمجة للأطفال ومطابقة للمبادئ المتضمنة في مختلف النصوص القانو ...

آليات تفعيل السياسة
تمت المصادقة على المرسوم المتعلق بإحداث اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع تنفيذ السياسات وال ...

تعزيز المشاركة للأطفال
تعطي هذه الوثيقة لمحة موجزة عن عملية استشارة الأطفال التي تمت في إطار إعداد السياسة العم ...