الدورة العاشرة للجنة التنمية الاجتماعية لـ"الإسكوا"

الدورة العاشرة للجنة التنمية الاجتماعية لـ"الإسكوا"

شاركت السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية والاجتماعية، يوم الثلاثاء 08 شتنبر 2015 بالرباط، في افتتاح أشغال الدورة العاشرة للجنة التنمية الاجتماعية بلجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، التي ساهمت وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية في تنظيمها في إطار التعاون بين المملكة المغربية و(الإسكوا) في مجال التنمية الاجتماعية، حيث ابتدأت الجلسة الافتتاحية على الساعة التاسعة والنصف بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، الكائنة بمدينة العرفان.

وهدفت لجنة التنمية الاجتماعية في هذه الدورة، التي استمرت أشغالها على مدى يومين، إلى توفير منتدى تناقش فيه الدول الأعضاء القضايا ذات الأولوية في المنطقة العربية في المجال الاجتماعي، وتبادل الخبرات والاقتراحات اعتمادا على الوثائق والتقارير التي أعدت لهذه الغاية، وذلك بغرض الخروج بمقترحات وتوصيات من أجل تطوير برنامج عمل الإسكوا المقترح للفترة 2016/2017، تماشيا وتطلعات الدول الأعضاء في مجال التنمية الاجتماعية.

وقد شارك في اجتماعات هذه الدورة، التي تناولت بالنقاش "البعد السكاني ودوره في تحقيق التنمية المستدامة"، و"توسيع نطاق الحماية الاجتماعية" لتشمل الفئات الضعيفة والأشخاص في وضعية إعاقة والعاملين في القطاع الفلاحي غير النظامي، إضافة إلى "المشاركة كنهج لتحقيق العدالة الاجتماعية"، ممثلون عن الدول الأعضاء بالإسكوا، وكذا المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بصفة مراقب، كما مثل المغرب وفد عن مختلف القطاعات الحكومية المعنية.

وبهذه المناسبة، ألقت السيدة بسيمة الحقاوي كلمة أعربت فيها عن اعتزاز المملكة المغربية باستضافة لجنة التنمية الاجتماعية بلجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا كما ثمنت التعاون البناء بين المملكة المغربية والإسكوا وفرص الشراكة والتبادل الإيجابي والتكامل المثمر مع جهود مختلف الدول الأعضاء. كما عرفت السيدة بسيمة الحقاوي بأهم السياسات الاجتماعية التي ينهجها المغرب بهدف النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للفئات الهشة والفقيرة من قبيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ونظام المساعدة الطبية للفئات الهشة "راميد" وبرنامج "تيسير" الذي يوفر الدعم المشروط بتمدرس الأطفال. بالإضافة إلى برامج الحماية الاجتماعية التي تسهر وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية على تفعيلها وأهمها الدعم المباشر للنساء الأرامل الحاضنات لأطفالهن اليتامى؛ برنامج إحداث وتأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية؛ برامج النهوض بأوضاع النساء الاجتماعية والاقتصادية؛ برامج استهداف الأشخاص في وضعية إعاقة وبرامج حماية المسنين والأطفال بدون مأوى من التشرد وغيرها.

وفي نفس السياق، قدمت السيدة مشاعر أحمد الأمين الدولب وزيرة الرعاية الاجتماعية والضمان الاجتماعي في جمهورية السودان، جدول أعمال الاسكوا وأهداف هذا اللقاء من دراسة التحديات التي تواجهها المنطقة العربية ومناقشة الحلول الممكنة والعملية لتجاوزها.

كما أكدا السيد سلمان علي الجميلي، وزير التخطيط في جمهورية العراق ورئيس اللجنة الاجتماعية للإسكوا عن أهمية تظافر جهود الدول العربية من أجل بناء مجتمعات أكثر اندماجا واستقرارا وتحقيق المساواة الاجتماعية والتركيز على الاحتياجات الانمائية ذات الأولية في الدول الأعضاء.



 

في نفس المجلد:

السيدة بسيمة الحقاوي تقدم بمجلس المستشارين مشروع القانون المتعلق بمؤسسات الرعاية الاجتماعية
قدمت السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، صباح يوم الأربعاء 14 يونيو 2017 بلجنة ...

السيدة بسيمة الحقاوي تدعو كل الفاعلين من القطاع الخاص والعام والمجتمع المدني لأجرأة التزاماتهم الاجتماعية اتجاه المواطنين
دعت السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، إلى تفعيل ا ...

إعلان عن تمديد عملية تلقي طلبات تمويل مشاريع الجمعيات برسم سنة 2016
تعلن وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية ووكالة التنمية الاجتماعية عن تمدي ...

السيدة بسيمة الحقاوي تترأس حفل تخليد الذكرى الـ10 لانطلاق عمل الإسعاف الاجتماعي المتنقل
ترأست السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، صباح يوم الأربعاء 13 يوليوز 2016 بالدا ...

حفل توقيع اتفاقيات الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني
ترأست السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، حفل توقيع ا ...

ترأست السيدة بسيمة الحقاوي المجلس الإداري لوكالة التنمية الإجتماعية
ترأست السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، يوم الإثنين ...

لجنة الأمم المتحدة للسكان والتنمية :
ترأس السيد العربي ثابت الكاتب العام لوزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية و ...

الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني :
 احتضن رواق وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بالمعرض الدولي للنشر والكتاب ...

الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني :
   ترؤس السيدة بسيمة الحقاوي حفل التوقيع على اتفاقيات الشراكة مع الجمعيات ...